كيف نحيا حياة رشيقة

لماذا يتحدث البعض عن السمنة على أنها مشكلة خارجية أو مشكلة مظهرية , أو قد يعتبرها البعض مشكلة جمالية.

هذا ليس صحيح "تماما" , فان السمنة ما هى الا مرض مثل باقى الأمراض , ولها أسباب وراثية وأسباب بيئية وأيضا أسباب مرضية ,, ولها أيضا أعراض وعلامات ولها مضاعفات , ثم فى النهاية فان لها أيضا علاج.

وكما أحب أن اتناول دائما المواضيع فى كل كتاباتى , فأنا أحب أن أتحدث عن المشكلة قبل وقوعها , أو أحب التوجه الى الحكمة القائلة : " الوقاية خير من العلاج"

فهنا , أنا سوف لا أحدثكم عن أعراض السمنة أو علاماتها , ولا عن طرق علاجها ,ولكنى سوف أحدثكم عن طرق الوقاية من السمنة , فكثير منا يتمتع بوزن مثالى خلال فترة الحياة الجامعية , ثم بعد التخرج أو بعد الزواج , تبدأ المعاناة وتبدأ الاصابة بمرض السمنة.

الأسباب كثيرة طبعا ,منها : قلة النشاط الحركى للجسم , عدم الاهتمام والاكتراث بكمية الطعام أو بالوزن الحالى للجسم , الشعوربأن العمل ,أو الأعمال المنزلية للمرأة تحتاج الى زيادة فى السعرات الحرارية  ,,, فبالتالى تزيد الرغبة فى الطعام , وتزيد كمية الطعام تدريجيا .

ولكن أهم ما فى الموضوع هى الخطوات الأساسية للحفاظ على وزن مناسب والوقاية من الاصابة بالسمنة , خصوصا فى مرحلة الشباب.


الأمر كله يعتمد على الحفاظ على أسلوب حياة رشيقة , هكذا أحب أن أسميه , لأن كل شئ فى هذا النظام هو فى حد ذاته يتطلب مرونة ورشاقة وتحفز دائم , وتركيز على الهدف وعدم التهاون مع العادات السيئة مهما كانت صغيرة.


وهاهى الخطوات البسيطة التى تجعلك تحيا حياة رشيقة :-J
1- كن حريصا دائما على تناول وجبة فطور جيدة جدا وتحتوى على كل العناصر الغذائية المختلفة(البروتين ,النشويات , والدهون) ولا تهمل هذه الوجبة مهما كنت متعجلا أو مشغولا .
يمكنك الاستيقاظ نصف ساعة مبكرا قبل موعدك لتناول وجبة الافطار التى سوف تكون معينة لك على انجاز عملك بشكل أفضل.

2-تناول كوبا من الماء بمجرد الاستيقاظ من النوم , وحاول أن تجعله متباعدا عن أول وجبة طعام بحوالى ساعة أو ساعتين , لأن الماء يقوم بتنظيف الجهاز الهضمى والجهاز البولى أيضا وينشط جميع أجهزة الجسم وينقيها من السموم,,
يمكنك فعل ذلك بتناول كوب أو كوبان من الماء عند صلاة الفجر.

3-خطط لتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية حتى لا تكون جائعا بشكل كبير أثناء الوجبات الأساسية فتتناول كمية كبيرة من الطعام , واحرص على أن تكون هذه الوجبات الخفيفة مكونة من الفواكه والخضروات الطازجة.

4-اقض وقتا طويلا فى مضغ الطعام , فان استغراقك لوقت أطول فى مضغ الطعام ينبه مركز الشبع فى المخ بأنك وصلت الى مرحلة الشبع , حتى لو تناولت نصف كمية طعامك , وذلك مع مرور نفس وقتك المعتاد فى تناول الطعام.

5-اجعل وجبة الغداء وجبة متوسطة , واحرص أن تقسم طبقك الى ثلاثة أجزاء(بروتينات , نشويات , خضروات) , وضع أمامك كمية محددة من الطعام , لأن المخ يهيئ نفسه على الشبع بمجرد انتهاء الطعام الموجود فى طبقك.


6-اشرب كوبا من الماء قبل أى وجبة وليس أثناء الطعام , وليس بعد الطعام, فالماء تساعد على زيادة معدلات الأيض داخل الجسم , ومن ثم حرق نسبة أكثر من السعرات الحرارية.

7-حاول أن تجعل وجبة العشاء وجبة خفيفة على قدر المستطاع , ولا تتناولها قبل النوم مباشرة , بل يستحب أن تكون قبل النوم بأكثر من ساعتين , حتى لا تعانى من زيادة نسبة الحموضة فى المعدة , وتصاب بمرض ارتجاع المرئ.

8-فكر فى رياضة معينة تحبها , وحاول أن تجعلها وقتا لطيفا ومحببا لك , مثل المشى أو ممارسة الرياضات المنزلية باستخدام أدوات الرياضة الكهربائية , ويمكنك الاستماع أثناء وقت الرياضة الى شئ تحبه حتى ترتبط فى ذهنك بذكرى جميلة , وتكون حريصا على أداء هذه الرياضة يوميا.

تعليقات

المشاركات الشائعة